ماهو ال iptv ؟ و طريقة تشغيل سيرفر iptv على جهازك

المقدمة

عندما نتحدث عن البث عبر الإنترنت، هناك العديد من المصطلحات مثل iptv كونها واحدة منهم. ونشهد نقلة نوعية من وسائط البث التقليدية مثل البث التلفزيوني عبر القنوات الفضائية  نحو البث عبر الإنترنت، كما أن ال iptv له دور رئيسي يؤديه في هذه المرحلة الانتقالية.
العملاء لا يهتمون كثيرا بامتلاك المحتوى بقدر اهتمامهم بالوصول إلى المحتوى. و من هنا تأتى فكرة ملفات ال iptv .
دعونا نلقي نظرة شاملة على ما هو iptv بالضبط، وكيف يعمل و فكرته الرئيسية  وأنواع خدمات البث التلفزيوني عبر الانترنت ومستقبل البث التلفزيوني عبر الانترنت.

ماهو ال iptv وكيف يعمل ؟


ما هو iptv ؟

يشير البث التلفزيوني عبر الإنترنت iptv إلى تلفزيون بروتوكول الإنترنت حيث يتم استخدام الإنترنت لتقديم البرامج التلفزيونية والفيديو التي هي إما حية أو بناء على الطلب.
 البث التلفزيوني عبر الانترنت iptv هو نظام حيث يتم تسليم خدمة التلفزيون الرقمي للمشترك من خلال تكنولوجيا بروتوكول الإنترنت عبر وسيلة النطاق العريض أو اتصال بالإنترنت.
وهو يختلف قليلا عن الفيديو الرقمي الذي يتم الوصول إليه من قبل الملايين من المستخدمين على مواقع أو تطبيقات مثل يوتيوب أو نيتفليكس، ولكنه يتشارك قليلا جدا من نفس الطبيعة المنتشرة في كل مكان. أيضا على عكس  اتصال الأقمار الصناعية، في سيرفرات iptv  متعددة يمكن استخدام اشتراك واحد داخل المنزل.
البث التلفزيوني عبر الانترنت iptv  يعطي المشاهدين ميزة إضافية والراحة من أن تكون قادرة على اختيار البرنامج الذي تريد أن تشاهده فى اى وقت فقط بضغطة زر ..
لفهم كيفية ان البث التلفزيوني عبر الانترنت يختلف عن التلفزيون التقليدية، دعونا نقارن الطريقة التقليدية لمشاهدة التلفزيون مع البث التلفزيوني عبر الانترنت iptv : -

يعمل كل من الكبل والأقمار الصناعية على حد سواء من خلال تمكين المستخدمين من "الاستماع" إلى قنوات محددة داخل تلك الإشارة والفرق الأساسي هو أن الكبل هو عبر اتصال سلكي بينما الأقمار الصناعية لاسلكية (حتى تصل إلى منزلك، على أي حال). ومن الأمثلة البارزة على تلفزيون الكابل هو تايم وارنر كابل الذي يتم توصيله عن طريق وصلة الكابل المحوري ومثال على الفضائيات من مقدمي مثل ديريكتف التي يتم إرسالها وتسليمها إلى المشاهدين عبر موجات الراديو.

ويستخدم البث التلفزيوني عبر الإنترنت iptv  الشبكة القائمة على بروتوكول الإنترنت (ip) لتقديم قنوات تلفزيونية إلى جهاز استقبال المستعملين. تختلف شبكات الإنترنت عن الكابلات والأقمار الصناعية من خلال تقديم المحتوى من خلال نفس نموذج خادم العميل الذي يجعل البريد الإلكتروني ومواقع الويب والخدمات الأخرى القائمة على الإنترنت.
 بروتوكول الإنترنت هي اللغة المستخدمة لنقل حزم البيانات بين أجهزة الكمبيوتر المتصلة بشبكة الإنترنت.
يتم تسليم طلبات المستهلكين وتلقي البرامج التلفزيونية ومحتوى الفيديو للمشاهد عبر الشبكات القائمة على بروتوكول الإنترنت (ip) بدلا من كابل أو الأقمار الصناعية. على عكس الكابل أو الأقمار الصناعية حيث يتم بث المحتوى في الوقت الحقيقي، على الإرسال وننسى النموذج، iptv لديه القدرة على تخزين البرمجة على خوادم في نهاية الإرسال، مما يسمح للمستخدمين لطلب المحتوى عبر الإنترنت في أي وقت.

كيف يعمل iptv ؟

سيرفر iptv  يشبه إلى حد كبير مثل تصفح الإنترنت من القناة التقليدية للتصفح. ويستخدم فقط ip  (بروتوكول الإنترنت)، وهو بروتوكول النقل الذي هو آلية تسليم لتقديم أشرطة الفيديو للمشاهد. عندما ينقر المشاهد على أي برنامج تلفزيوني أو يطلب الفيديو، ينقسم الفيديو من مصادر مختلفة (خوادم) إلى حزم البيانات وإرسالها عبر الإنترنت. خوادم الفيديو تنقل البرامج من خلال كابل الألياف البصرية إلى الأسرة القائمة عن طريق الاتصال بشبكة الانترنت وترسل الطلبات ويتم إرسال العروض مرة أخرى.

طريقة تشغيل ال iptv على الاجهزة :

هناك العديد من البرامج و التطبيقات لمشاهدة جميع قنوات iptv . و اليكم دليل شامل  لبعض البرامج و التطبيقات الأكثر شعبية لمشاهدة قنوات iptv :

تشغيل IPTV على الكمبيوتر :

1-  برنامج VLC 

برنامج VLC لتشغيل IPTV

طريقة تشغيل IPTV على برنامج VLC :

فقط افتح VLC واضغط على كنترل + N (أو انقر على Media  -> اضغط على  Network Stream والصق عنوان البث في المربع)


2- برنامج SimpleTV

برنامج SimpleTV لتشغيل IPTV

طريقة تشغيل IPTV على برنامج SimpleTV

مجرد تحميل برنامج SimpleTV و تثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك / كمبيوتر محمول فقط قم بفتحه واضغط على كنترل + N أو انقر بزر الماوس الأيمن على الشاشة -> ملف - فتح URL وقم بلصق رابط البث في المربع .

تشغيل IPTV على الهاتف الاندرويد :

1- تطبيق Android iptv player
2- تطبيق Android vlc

ويمكنك تحميل هذه التطبيقات مجانا على هاتفك الاندرويد من خلال زيارة متجر بلاى Play Store



تحميل ملف قنوات iptv :

للحصول على ملف قنوات iptv يوميا ومحدث بأستمرار يعمل على جميع الاجهزة و جميع الجواد فقط قم بمتابعة موقعنا فى القسم الخاص بتحميل ملفات iptv 








تعليقات

  1. مقال ممتاز واتمني تشرفوني فى مقال مشابه لهذا المقال الشيق عن سيرفرات iptv مجانية ومميزة

    https://www.egyptechno.com/2020/07/%D8%A7%D9%82%D9%88%D9%89-%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D9%81%D8%B1-iptv-%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%86%D9%8A-2020-%D9%8A%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA-%D8%A7.html

    ردحذف

إرسال تعليق